*منتدى بيت السعاده*
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و سهلا بزوار
تعالوا شرفونا و سجلوا معنا
فأهلا و سهلا بكم
حياكم الله
مع تحياتي
خديجه
*منتدى بيت السعاده*
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و سهلا بزوار
تعالوا شرفونا و سجلوا معنا
فأهلا و سهلا بكم
حياكم الله
مع تحياتي
خديجه
*منتدى بيت السعاده*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا و سهلا بكم و مرحبا نورتم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 منتديات نور العاشقين   

 

 

 

الضياء لتجهيز الأفراح  

  حياكم شرفونا 
 عدد الضغطات  : 51

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2021 1:00 pm من طرف فارس النور

» عقوبات ترك الصلاة
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 7:24 pm من طرف حلم مطر

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:53 am من طرف حلم مطر

» الفهم الواعي لمقاصد الشريعة
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 2:24 pm من طرف حلم مطر

» صياغة القلوب والعقول بخلق القرآن وقيم الإسلام
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2015 7:13 am من طرف حلم مطر

» ما حكم إستعمال الحقن الشرجية أثناء الصوم
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالسبت يونيو 27, 2015 7:38 pm من طرف حلم مطر

»  الصوم المكروه تنزيها
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:38 pm من طرف حلم مطر

» مشروعية الاحتفال بليلة النصف من شعبان
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2015 5:47 am من طرف حلم مطر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالجمعة مايو 22, 2015 11:09 am من طرف حلم مطر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالثلاثاء مايو 12, 2015 11:49 pm من طرف حلم مطر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
<body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فارس النور - 1415
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
مها - 1379
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
حبوب الكل - 1208
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
♥♫ روعة الإحساس ♥♫ - 1007
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
مرويه - 672
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
شبح المنتدى - 539
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
عاشقة - 404
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
^*جوري*^ - 305
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
بـشـورهـ* - 241
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 
العبقري تيتو - 239
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_rcapقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_voting_barقاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه I_vote_lcap 

 

 قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق القاسم بن الحسن
~ عضو جديد ~
~ عضو جديد ~



35
نقاط : 49
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه   قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 7:35 am

من كتاب(في رحاب العقيدة)ج1 لسماحة المرجع السيد الحكيم حفظه الله(من ص188 وما بعدها) :

(أحد أبناء العامة يسأل): س... : الاستدلال عند الشيعة بوجوب نصب الإمام استدلال باللطف الإلهي، وهو يوجب وجود العدل بين الناس من خلال الإمام، لكنه ألا يعارضه الآن خلوّ الناس من إمام عادل، فيسقط الاستدلال باللطف الإلهي؟



(جواب سماحة السيد حفظه الله) :



ج: (لا تنحصر أدلة الشيعة على وجوب نَصْب الإمام بقاعدة اللطف،هذا و)لابد أولاً مِن شرح قاعدة اللطف الإلهي التي يستدل بها الشيعة على وجوب نصب الإمام على الله تعالى، وبيان المراد منها، ثم النظر في انتقاضها وعدمه.



شرح قاعدة اللطف وتحديدها



وحينئذٍ فمَرْجعُ قاعدة اللطف إلى أنّ عموم البشر حيث كانوا في نقصٍ ذاتي، جاهلين بما يصلحهم، غير معصومين مِن الفساد والشرّ والظلم، بل تتنازع فيهم دواعي الصلاح والفساد، والخير والشرّ، والظلم والعدل، فهم في حاجة إلى إمامٍ معصوم يجمعهم على الصلاح والخير والعدل، ويبعدهم عن الفساد والشرّ والظلم. فمقتضى حكمةِ الله تعالى ورحمته أنْ يلطف بهم، ويزيح العِلَّة(النقص الذاتي فيهم والحاجة لرَفْعِه) مِن قِبَله عنهم، بأنْ يجعل لهم إماماً معصومًا، ويُعرِّفهم به بحجَّةٍ كافية ودليل واضح.ولعله إلى ذلك يشير قوله تعالى: ((وَمَا قَدَرُواْ اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللهُ عَلَى بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ)) (1).

ـــــــــــــــــــــــ

(1) سورة الإنعام الآية: 91.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وحيث كانت حاجتهم لذلك مستمرةً في جميع الأوقات تبعاً لدوام نقصهم وحاجتهم، فلابد مِن وجود إمام معصوم في كلِّ زمان يزيح العلةَ. ولا يكفي إرسال النبي في وقته بعد أنْ لم يكن خالدًا، لأنه إنما يكون إماماً لعصره، ولا تُزَاح به العلة بعد ذلك. لِمَا هو المعلوم مِن حصول الخلاف بعده، وشيوع الشرّ والفساد وخروج الأمة - ولو ببعض فئاتها - عن حظيرة الطاعة لله تعالى، وضياع معالم الحق عليها.

هذا هو مفاد قاعدة اللطف الإلهي.

وهي لا تقتضي وجوبَ تَحَقُّق العدل فعلاً بسيطرة الإمام، وقبضهِ على زمام الأمور، وقَسْرِ الناس على الانصياع له والرضوخ لحكمه، فإنّ ذلك لم يحصل إلا في فترات زمنية قصيرة،(كما في السنوات الخمس التي ظهر فيها أميرُ المؤمنين على الأمّة عام 35 هـ ) وربما لم يكن في تلك الفترات بنحو شامل.

بل المراد منها وجوبَ إزاحةِ عِلَّتِهم مِن قبل الله تعالى تشريعاً، بِنَصْبِ الإمام لهم، وتعريفِهم به بما تتم به الحجة عليهم ((لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ)) (1). ثم لهم بعد ذلك الاختيار،فإنْ شكروا النعمة وأطاعوه صلح أمرهم وعمّهم الخير والعدل، كما قال عز من قائل: ((وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ * وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ)) (2).وإنْ كفروا النعمة وخالفوه ذاقوا وبال أمرهم، وعمّهم الفساد والظلم، كما قال سبحانه وتعالى: ((مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا

ـــــــــــــــــــــــ

(1) سورة الأنفال الآية: 42.

(2) سورة المائدة الآية: 65 ـ 66.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ...)) (1). وليس لهم على الله حجة، بعد أنْ لَطفَ بهم وهداهم سواء السبيل، بل يتحملون وحدهم مسؤولية تفريطهم في أمر الله تعالى، ومجانبتهم للإمام الذي نصبه لهم، وإعراضهم عنه.

ولو تركهم الله تعالى في هذا الحال ووكلهم إلى أنفسهم مِن دون أنْ يجعل لهم إماماً يملك مقومات هدايتهم، ويقوى على القيام بإدارة شؤونهم لكان قد فرَّط في حقهم، ولم يلطف بهم، ولم يكن تشريعُه وافياً بصلاحهم وهدايتهم، ولكان لهم الحجة بذلك عليه، جل شأنه، وعلا علواً كبيرًا،نظير ما تضمنه قوله تعالى: ((وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ * أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ* أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ...)) (2).

فقاعدة اللطف بالإضافة إلى الإمامة كقاعدة اللطف بالإضافة إلى تشريع سائر الأحكام في حقِّ الناس مِن الواجبات والمحرمات والآداب،فإنَّ القاعدة المذكورة تقضي بأنّ الناس لمّا كانوا قاصرين - بسبب جهلهم وفقرهم - فالواجبُ على الله تعالى - بمقتضى حكمته - أنْ يَلْطُفَ بهم ويشرع لهم مِن الأحكام ما يصلح به أمرَهم في معاشهم، ومعادهم، وفي علاقتهم مع الله سبحانه، ومعاشرتهم فيما بينهم، مِن دُون أنْ تَقْضِي(قاعدة اللطف)بوجوب تهيئة الظروف المناسبة لتطبيقهم تلك الأحكام، وحَمْلِهم على ذلك مِن أجل أنْ يفوزوا فعلاً بالخير والصلاح، ويبعدوا عن الشر والفساد،بل ليس عليه سبحانه إلا تشريع الأحكام لصالحهم، مع بقاء

ـــــــــــــــــــــــ

(1) سورة النساء الآية: 79.

(2) سورة الإنعام الآية: 155 ـ 157.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاختيار لهم، كما قال عز من قائل: ((إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)) (1).

فمَن أطاع الله تعالى، وعمل بتلك الأحكام، فاز وسعد، ومَن عصى وأعرض عنها شقي، وكان مِن الخاسرين، وليس له على الله عز وجل حجة في ذلك.



لا تَنْتَقِض قاعدة اللطف على مذهب الإمامية



وبعد أنْ أوضحنا المرادَ بقاعدة اللطف فهي لم تنتقض في هذا الزمان على مذهب الإمامية، لأنهم يقولون بإمامة الإمام الثاني عشر، وهو الحجة ابن الحسن (صلوات الله عليه وعلى آبائه)، وبأنه موجود فعلاً يقوم بوظيفته، حسبما تسمح له ظروفه، وتسعه قدرته، بل مِن جملة أدلتهم على وجوده قاعدة اللطف المذكورة.ولا ينافي إمامتَه عدمُ تسنُّمه فعلاً السلطة وإدارة أمور الناس، وعدم نشره للعدل في الأرض، لأنّ ذلك إنما حصل بسبب الناس أنفسهم، لا لقصورٍ فيه وفي إمامته، ولا في جَعْلِ الله تعالى وتشريعه. فحاله (صلوات الله عليه) في ذلك حال آبائه (صلوات الله عليهم) الذين حال الظالمون وأتباعُهم دُونَ تسنّمهم السلطة، وقبضهم على زمام الأمور، ونشرهم العدل بين الناس، وحال أكثر الأنبياء (صلوات الله عليهم)، بل حتى نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإنه لم يَتَسَنَّ له أنْ ينشر العدلَ بنحْوٍ يعمّ الناس كلهم.

وليست غيبة الإمام المهدي (صلوات الله عليه) واعتزاله السلطة أمراً مأخوذاً في إمامته، لِيَلْزمَ قصور إمامته عن أداء وظيفة الإمام، التي تقتضيها قاعدةُ اللطف التي تقدم شرحها، بل هي حالة استثنائية فرَضَتها

ـــــــــــــــــــــــ

(1) سورة الإنسان الآية: 3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الظروفُ التي أحاطت به (صلوات الله عليه)، نتيجة فساد المجتمع وقيام دول الجور، وتقصير الناس في أداء وظيفتهم إزاء الحق الذي أراده الله تعالى وفرضه.

فهي نظير سجن آبائه الأئمة أبي إبراهيم موسى بن جعفر الكاظم، وأبي الحسن علي بن محمد الهادي، وأبي محمد الحسن بن علي العسكري (صلوات الله عليهم).وليس الفرق بينهم وبينه إلا أنهم سُجِنُوا قَسْراً عليهم مِن قِبَل الظالمين، وغاب هو (صلوات الله عليه) باختياره فِرَاراً بنفسه خوفاً مِن الظالمين، ولعدم ملائمة الوضع العام لظهوره، ونحو ذلك مِن المصالـح التي يعلمها الله تعالى، مِن دون أن يرجع ذلك إلى قصور في إمامته.

ومتى ارتفعت تلك الأسباب ظهر (صلوات الله عليه) ولم يبخل بنفسه على الناس، ولم تقصر إمامته ووظيفته التي شرعها الله تعالى في حقه عن تسنمه السلطة عليهم، وإدارته لأمورهم ونشر العدل بينهم.

والحاصل: أنه لا قصور في تشريع إمامته وإمامة آبائه (صلوات الله عليهم أجمعين) عما تقتضيه قاعدة اللطف المتقدمة، وإنما لم ينتشر العدل فعلاً في المجتمع لعدم تطبيق ذلك التشريع، وحصول الموانع منه نتيجة تقصير الناس وحيلولتهم دون تطبيقه، وقد سبق أنّ قاعدة اللطف لا تقتضي رفْعَ الموانع المذكورة.

إذا عرفتَ هذا فقولك: "ألا يعارضه الآن خلوّ الناس مِن إمام عادل؟" إنْ أردتَ به عدمَ وجود إمامٍ الآن مِن قِبَل الله تعالى، فالإمامُ موجود على قول الإمامية، ولم يَخْلُ منه هذا الزمان، ولا غيره مِن الأزمنة، لتنتـقض قاعدة اللطف وتبطل. وإنْ أردتَ به عدمَ ظهورِ الإمام وعدمَ

تسنمه السلطة وإقامته للعدل، فهو لا ينافي قاعدةَ اللطف، لِمَا سبق مِن أنها إنما تقتضي إمامةَ الإمام الصالـح لإقامة العدل، لا تسنُّمَه السلطة وإقامته العدل فعلاً.

ومِن ثمَّ لا يَسْقُط استدلالُ الشيعة على الإمامة بقاعدة اللطف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة اللطف وإمامة الإمام المهدي عجل الله فرجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*منتدى بيت السعاده* :: ~ْ بيت الإسلامي ~ْ-
انتقل الى: