*منتدى بيت السعاده*
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و سهلا بزوار
تعالوا شرفونا و سجلوا معنا
فأهلا و سهلا بكم
حياكم الله
مع تحياتي
خديجه
*منتدى بيت السعاده*
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا و سهلا بزوار
تعالوا شرفونا و سجلوا معنا
فأهلا و سهلا بكم
حياكم الله
مع تحياتي
خديجه
*منتدى بيت السعاده*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا و سهلا بكم و مرحبا نورتم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 منتديات نور العاشقين   

 

 

 

الضياء لتجهيز الأفراح  

  حياكم شرفونا 
 عدد الضغطات  : 51

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل الأنبياء في قبورهم أحياء أم أنهم في السماء
معنى القلب في القرآن  Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2021 1:00 pm من طرف فارس النور

» عقوبات ترك الصلاة
معنى القلب في القرآن  Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 7:24 pm من طرف حلم مطر

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
معنى القلب في القرآن  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 7:53 am من طرف حلم مطر

» الفهم الواعي لمقاصد الشريعة
معنى القلب في القرآن  Emptyالإثنين أغسطس 31, 2015 2:24 pm من طرف حلم مطر

» صياغة القلوب والعقول بخلق القرآن وقيم الإسلام
معنى القلب في القرآن  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2015 7:13 am من طرف حلم مطر

» ما حكم إستعمال الحقن الشرجية أثناء الصوم
معنى القلب في القرآن  Emptyالسبت يونيو 27, 2015 7:38 pm من طرف حلم مطر

»  الصوم المكروه تنزيها
معنى القلب في القرآن  Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:38 pm من طرف حلم مطر

» مشروعية الاحتفال بليلة النصف من شعبان
معنى القلب في القرآن  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2015 5:47 am من طرف حلم مطر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
معنى القلب في القرآن  Emptyالجمعة مايو 22, 2015 11:09 am من طرف حلم مطر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
معنى القلب في القرآن  Emptyالثلاثاء مايو 12, 2015 11:49 pm من طرف حلم مطر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
<body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فارس النور - 1410
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
مها - 1376
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
حبوب الكل - 1193
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
♥♫ روعة الإحساس ♥♫ - 1007
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
مرويه - 672
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
شبح المنتدى - 539
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
عاشقة - 403
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
^*جوري*^ - 305
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
العبقري تيتو - 238
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 
بـشـورهـ* - 237
معنى القلب في القرآن  I_vote_rcapمعنى القلب في القرآن  I_voting_barمعنى القلب في القرآن  I_vote_lcap 

 

 معنى القلب في القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة
~ مشرفة ~
~ مشرفة ~
عاشقة


403
نقاط : 1033
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 35
الموقع : في العالم

معنى القلب في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: معنى القلب في القرآن    معنى القلب في القرآن  Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 12:06 am

معنى القلب في القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

إن التعقل والتفكر والحب والبغض والخوف وأمثال ذلك وإن أمكن أن ينسبه أحد إلى القلب باعتقاد أنه العضو المدرك في البدن على ما ربما يعتقده العامة كما ينسب السمع إلى الاذن والابصار إلى العين والذوق إلى اللسان، لكن الكسب والاكتساب مما لا ينسب إلا إلى الانسان البتة.
ونظير هذه الآية قوله تعالى: «فإنه آثم قلبه» البقرة ـ 283، وقوله تعالى: «وجاء بقلب منيب» ق ـ 33.
والظاهر: أن الانسان لما شاهد نفسه وسائر أصناف الحيوان وتأمل فيها ورأى أن الشعور والادراك ربما بطل أو غاب عن الحيوان بإغماء أو صرع أو نحوهما، والحياة المدلول عليها بحركة القلب ونبضانه باقية بخلاف القلب قطع على أن مبدء الحياة هو القلب، أي ان الروح التي يعتقدها في الحيوان أول تعلقها بالقلب وإن سرت منه إلى جميع أعضاء الحياة، وإن الآثار والخواص الروحية كالاحساسات الوجدانية مثل الشعور والارادة والحب والبغض والرجاء والخوف وأمثال ذلك كلها للقلب بعناية أنه أول متعلق للروح، وهذا لا ينافي كون كل عضو من الاعضاء مبدئا لفعله الذي يختص به كالدماغ للفكر والعين للابصار والسمع للوعي والرئة للتنفس ونحو ذلك، فإنها جميعا بمنزلة الآلات التي يفعل بها الافعال المحتاجة إلى توسيط الآلة.
وربما يؤيد هذا النظر: ما وجده التجارب العلمي أن الطيور لا تموت بفقد الدماغ إلا انها تفقد الادراك ولا تشعر بشيء وتبقى على تلك الحال حتى تموت بفقد المواد الغذائية ووقوف القلب عن ضرباته.
وربما أيده أيضا: ان الابحاث العلمية الطبيعية لم توفق حتى اليوم لتشخيص المصدر الذي يصدر عنه الاحكام البدنية أعني عرش الاوامر التي يمتثلها الاعضاء الفعالة في البدن الانساني، إذ لا ريب انها في عين التشتت والتفرق من حيث أنفسها وأفعالها مجتمعة تحت لواء واحد منقادة لامير واحد، وحدة حقيقية.
ولا ينبغي ان يتوهم ان ذلك كان ناشئا عن الغفلة عن امر الدماغ وما يخصه من الفعل الادراكي، فإن الانسان قد تنبه لما عليه الرأس من الاهمية منذ أقدم الازمنة، والشاهد عليه ما نرى في جميع الامم والملل على اختلاف ألسنتهم من تسميه مبدء الحكم.

والامر بالرأس، واشتقاق اللغات المختلفة منه، كالرأس والرئيس والرئاسة، ورأس الخيط، ورأس المدة، ورأس المسافة، ورأس الكلام، ورأس الجبل، والرأس من الدواب والانعام، ورئاس السيف.
فهذا ـ على ما يظهرـ هو السبب في إسنادهم الادراك والشعور وما لا يخلو عن شوب إدراك مثل الحب والبغض والرجاء والخوف والقصد والحسد والعفة والشجاعة والجرأة ونحو ذلك إلى القلب، ومرادهم به الروح المتعلقة بالبدن أو السارية فيه بواسطته، فينسبونها إليه كما ينسبونها إلى الروح وكما ينسبونها إلى انفسهم، يقال: أحببته وأحبته روحي وأحبته نفسي وأحبه قلبي ثم استقر التجوز في الاستعمال فأطلق القلب وأريد به النفس مجازا كما ربما تعدوا عنه إلى الصدر فجعلوه لاشتماله على القلب مكانا لانحاء الادراك والافعال والصفات الروحية.
وفي القرآن شيء كثير من هذا الباب، قال تعالى: «يشرح صدره للاسلام» الانعام ـ 125، وقال تعالى: «إنك يضيق صدرك» الحجرـ 97، وقال تعالى: «وبلغت القلوب الحناجر» الاحزاب ـ 10، وهو كناية عن ضيق الصدر، وقال تعالى: «ان الله عليم بذات الصدور» المائدة ـ 7، وليس من البعيد أن تكون هذه الاطلاقات في كتابه تعالى اشارة إلى تحقيق هذا النظر وان لم يتضح كل الاتضاح بعد.
وقد رجح الشيخ أبو علي بن سينا كون الادراك للقلب بمعنى أن دخالة الدماغ فيه دخالة الآلة فللقلب الادراك وللدماغ الوساطد.
ولنرجع إلى الآية ولا يخلو قوله تعالى: ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم، عن مجاز عقلي فإن ظاهر الاضراب عن المؤاخذة في بعض أقسام اليمين وهو اللغو إلى بعض آخر أن تتعلق بنفسه ولكن عدل عنه إلى تعليقه بأثره وهو الاثم المترتب عليه عند الحنث ففيه مجاز عقلي وإضراب في إضراب للاشارة إلى أن الله سبحانه لا شغل له إلا بالقلب كما قال تعالى: «إن تبدوا ما في انفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله» البقرة ـ 284، وقال تعالى: «ولكن يناله التقوى منكم» الحج ـ 37.


تفسير الميزان مؤلف «العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي»

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس الأمل
~ عضوفعال ~
~ عضوفعال ~
نبراس الأمل


134
نقاط : 147
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

معنى القلب في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى القلب في القرآن    معنى القلب في القرآن  Emptyالثلاثاء أغسطس 10, 2010 12:02 am

ربي يحفظك ويخليك
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^*جوري*^
~ عضو مميز ~
~ عضو مميز ~
^*جوري*^


305
نقاط : 357
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

معنى القلب في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى القلب في القرآن    معنى القلب في القرآن  Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 8:09 am

الله يعطيك العافيه
اخت عاشقة
دائما تفيدنا يا غاليه
اتمنى لكي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى القلب في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*منتدى بيت السعاده* :: ~ْ بيت الإسلامي ~ْ-
انتقل الى: